التربية البيئة والسكانية والصحية مدرسة السعرانية الثانوية المستركة
التربية البيئة والسكانية والصحية مدرسة السعرانية الثانوية المستركة
التربية البيئة والسكانية والصحية مدرسة السعرانية الثانوية المستركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موضوعات بيئية وسكانية وصحية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 مفاهيم البيئة والتربية البيئية والسلوك الإنساني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء السيد الابيض
Admin



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 54

مفاهيم البيئة والتربية البيئية والسلوك الإنساني  Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم البيئة والتربية البيئية والسلوك الإنساني    مفاهيم البيئة والتربية البيئية والسلوك الإنساني  Icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 3:00 pm

أولا. مفاهيم البيئة والتربية البيئية والسلوك الإنساني :
المفهوم التعريف
المفهوم الرئيسي الأول
1- البيئة الطبيعية كل ما يحيط بالكائن الحي من عوامل ومكونات مادية وحيوية ويؤثر فيها هذا الكائن أو يتأثر بها
المفاهيم الفرعية
1-1 البيئة المادية مجموعة العوامل والمكونات المادية ( هواء, ماء , الأرض .. الخ ) التي تحيط بالكائن الحي ويؤثر فيها أو يتأثر بها .
1-1-1 غلاف غازي ( جوي ) مجموع الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية ويتألف من عدة طبقات تشارك الكرة الأرضية دورانها وتظهر في الطبقة السفلى جميع التقلبات والظواهر المناخية التي لها علاقة بالحياة على سطح الأرض
1-1-1-1 طبقة الأوزون إحدى طبقات الغلاف الغازي وتتألف من ( O3 ) وتساهم هذه الطبقة في منع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى سطح الأرض
1-1-2 غلاف مائي يشمل كل الماء الحر على سطح الأرض سواء العذب منه كالبحيرات والأنهار والينابيع والبرك أو المالح كالمحيطات والبحار.
1-1-2-1 البيئة البحرية تشمل هذه البيئة جميع البحار والمحيطات وتغطي نحو سبعين بالمائة ( 70%) من مساحة الأرض فتشكل بذلك أكبر البيئات الطبيعية المعروفة وتتصف باتصال أجزائها وتجانس العوامل البيئية غير الحية فيها و باستقرار درجة حرارتها على مدار السنة.
1-1-2-2 بيئة ماء عذب تشمل الأنهار والبحيرات والبرك والمستنقعات وتعتبر الصلة بين المحيط واليابسة من الماحيتين الحيوية والفيزيائية .
1-2 بيئة بيولوجية مجموعة الكائنات الحية التي تحيط بالكائن الحي ويؤثر فيها أو يتأثر بها .
1-2-1 الغابة مساحة من الأرض تنمو فيها أشجار وشجيرات كثيفة , والغابة نظام بيئي متكامل يضم النبات الطبيعي والأحياء البرية والأحياء الدقيقة المتعايشة مع بعضها في نفس المنطقة
1-2-2 البادية مساحة واسعة من الأرض الجافة أو شبه الجافة تندر فيها الأشجار ويقتصر نباتها على الشجيرات القصيرة والأعشاب وتقتصر الإفادة من نباتها على رعي الحيوان .
1-2-3 الصحراء أرض شاسعة جافة جداً تقتصر الحياة فيها على الواحات حيث تعيش فيها كائنات حية نباتية وحيوانية متكيفة مع الظروف الشديدة الجفاف وتتميز بتفاوت درجات الحرارة فيما بين الليل والنهار والصيف والشتاء وتتميز بقلة رطوبة تربتها وبقلة المواد العضوية فيها
1-2-4 مناطق زراعية المناطق التي يستخدمها الإنسان في زراعة المحاصيل سواءً كانت مروية أم مطرية .
1-2-5 مناطق سكنية مناطق سكن الناس حيث توجد البيوت ومرافقها من الخدمات
المفهوم الرئيسي الثاني
2-1 المورد الطبيعي البيئي مجموعة مواد في البيئة لا دخل للإنسان في وجودها أو تكوينها ولكنه يعتمد عليها ويؤثر فيها أو يتأثر بها أو كليهما معاً .
المفاهيم الفرعية
2-1 مورد طبيعي دائم مورد يظل موجوداً في البيئة الطبيعية يتوافر فيها مهما استهلك الإنسان وغيره من الكائنات الحية منه مثل الهواء.
2-2 مورد طبيعي متجدد مورد يظل متوفراً في البيئة الطبيعية لقدرته على الاستمرارية والتجدد ما لم يتسبب الإنسان في انقراضه من هذه البيئة أو تدهوره مثل الكائنات الحية من نباتات حيوانات
2-3 مورد طبيعي غير متجدد مورد مؤقت يختفي في البيئة إن عاجلاً أو آجلاً ويتوقف ذلك على حسن التعامل الذي يقوم به الإنسان تجاه هذا المورد أو سوء استثماره مثل البترول .
2-4 العصر البترولي ( النفطي ) العصر الذي يعتمد فيه الإنسان على البترول كمورد طبيعي هام غير متجدد والذي يبدأ منذ عام 1880م .
2-5 ثروة طبيعية نتائج التفاعل بين الإنسان وما لديه من وسائل علمية وتكنولوجية والموارد الطبيعية في بيئته .
2-6 الإنتاجية هي سرعة عملية الإنتاج الخاصة بالكتلة الحية ويمكن أن نميز بين نوعين من الإنتاجية :
أ‌- إنتاجية ابتدائية : هي السرعة التي تتم خلالها عملية ادخار الطاقة بفعل حادثة التركيب الضوئي التي تتم في المتعضيات المنتجة " النباتات الخضراء " وذلك على شكل مواد عضوية وتستخدم لأغراض من قبل المتعضيات المستهلكة .
ب‌- إنتاجية ثانوية : هي الكتلة الحية الناتجة عن المتعضيات المستهلكة أو المفككة .
2-7 حرب الموارد الطبيعية لم تعد الحرب في العصر الحالي تعتمد على استخدام الأسلحة بمعناها التقليدي فحسب بل على استخدام الموارد الطبيعية الاستراتيجية كسلاح من أخطر الأسلحة التي يمكن أن تستخدمها الدول بهدف حرمان بعضها البعض من الموارد الطبيعية الضرورية لاستمرارية تكوين المجتمعات أو الدول مثل (الماء)
المفهوم الرئيسي الثالث
3 – النظام البيئي أي مساحة أو منطقة تتفاعل فيها الكائنات الحية مع بعضها ومع المكونات غير الحية بالبيئة بحيث ينتج عن هذا التأثير نظام متوازن
المفاهيم الفرعية
3-1 عوالق نباتية مجموعة النباتات التي تعيش طافية أو هائمة على سطح الماء أو ضمن عمود الماء وبإمكانها تركيب المواد الغذائية بنفسها وتعرف بالبلانكتون النباتي وهي أشنيات دقيقة تقوم بتركيب المواد الغذائية العضوية بكميات تزيد عما تنتجه نباتات اليابسة
3-2 عوالق حيوانية مجموعة الأحياء التي تتغذى على الهائمات وتعرف أيضاً بالبلانكتون الحيواني .
3-3 قاعيات مجموعة الحيوانات التي تكيفت للعيش في الأعماق حيث يكون الماء عميقاً وبارداً وتحت ضغط مرتفع وتعتمد على المواد الميتة الهابطة من المناطق السطحية .
3-4 مادة مجموعة العناصر الداخلة في تركيب الكائنات الحية مثل الكربون , الكالسيوم ...,.. الخ
3-5 طاقة القدرة على إنجاز عمل أو إحداث تغيير .
3-6 طاقة كامنة الطاقة الحبيسة في جسم ما والتي تنطلق إذا نشط هذا الجسم بوسيلة مناسبة .
3-7 طاقة شمسية الطاقة المستمدة من أشعة الشمس
3-8 طاقة حرارية أرضية الطاقة الحرارية الكامنة في باطن الأرض وهي تخرج من جوف الأرض عن طريق الاتصال والنقل الحراري والينابيع الساخنة والبراكين الثائرة .
3-9 طاقة الوقود المستحاثي الطاقة الكيمائية الكامنة في البترول والغاز الطبيعي والفحم الحجري المخزون في عمق الأرض
3-10 وقود مستحاثي المركبات العضوية الناتجة عن عمليات البناء الضوئي التي حدثت قبل / 600 / مليون سنة تقريباً
3-11 محيط حيوي يشمل كل الكائنات الحية على سطح الأرض وبيئاتها أي يشمل كافة الأنظمة البيئية .
3-12 مجمع حيوي جماعات الكائنات الحية , حيوانية ونباتية التي تعيش معاً في بيئة واحدة وتقوم بينها علاقات وصلات .
3-13 الجماعة مجموعة من الكائنات الحية حيوانية ونباتية من نفس النوع تعيش معاً في مكان معين وفي زمن معين وقادرة على التكاثر فيما بينها .
3-14 ظرف بيئي لكل نوع من الكائنات الحية مجال مفضل في بيئته يفي بمتطلباته ويعرف بالظرف البيئي .
3-15 تعاقب بيئي مجموعة المتغيرات التي تمر بها جماعة الكائنات الحية إلى أن تصل إلى ما يسمى بطور الذروة أو الاستقرار
3-16 تكيف أو تلائم بيئي توافق الكائن الحي وظروف بيئته وتقبله لها وتكيفه معها .
3-17 كفاءة حيوية مجموعة الصفات الخاصة التي تساعد الكائن الحي على النمو والتكاثر والانتشار.
3-18 مقاومة بيئية مجموعة العقبات أو الظروف غير المواتية التي تحد من تكاثر الكائن الحي وتقف به عند حد معين لا يتعداه .
3-19 تنقية ذاتية خاصة من خصائص النظام البيئي البحري وفيها تفرز الكائنات الحية المجهرية مواد كيمائية مضادة للبكتريا التي تلوث المياه البحرية فتقتلها إضافة لعمل الرخويات المفلترة .
3-20 استقرار النظام البيئي قدرة النظام البيئي على العودة إلى وضعه الأولي بعد أي تغيير يطرأ عليه دون حدوث تغيير أساسي في تكوينه .
3-21 كائنات منتجة أحياء تستطيع أن تنتج المواد الغذائية اللازمة لها من عناصر أولية بسيطة وتثبت الطاقة الشمسية وتسمى كائنات ذاتية التغذية
3-22 تركيب ضوئي عملية تقوم بها الكائنات الحية الخضراء دون غيرها من الأحياء وفيها تمتص الطاقة الضوئية بواسطة اليخضور ( الكلورفيل ) وتحولها إلى طاقة كيمائية تستغلها في بناء مواد كيمائية من الماء وثاني أكسيد الكربون وتطرح الأوكسجين
3-23 نباتات غير منتجة نباتات غير قادرة على إنتاج غذائها بنفسها لعدم احتوائها على المادة الخضراء وتسمى غير ذاتية التغذية
3-24 أحياء مستهلكة أحياء لا تستطيع إنتاج غذائها بنفسها لذلك تلجأ إلى الاستهلاك أي التغذية على الأحياء المنتجة له
3-25 أحياء مفككة أحياء لها القدرة على تحليل المواد المعقدة إلى مكوناتها البسيطة
3-26 السلسلة الغذائية شكل تمثل فيه العلاقات الغذائية بين الكائنات الآكلة والمأكولة لعدة حلقات متتالية تحوي عادة عدة مستويات غذائية .
3-27 دورة غذائية دورة المواد الغذائية من الأحياء المنتجة إلى الأحياء المستهلكة بمستوياتها ثم إلى الأحياء المحللة ومنها إلى الأحياء المنتجة مرة أخرى .
3-28 هرم العدد التناقص التدريجي في عدد الأحياء المكونة لكل حلقة من حلقات السلسلة الغذائية بدءاً من النباتات الخضراء حتى آكلات لحوم القمة .
3-29 هرم الكتلة الحية التناسب العكسي بين عدد الأحياء وكتلة بمعنى انه كلما قلت أعدادها في أحدى حلقات السلسلة الغذائية كلما زادت كتلة أفرادها .
3-30 هرم الغذاء شكل يضم العلاقات بين الكائنات الحية في بيئة معينة تشمل قاعدته الأحياء المنتجة الصغيرة الوزن كثيرة العدد بينما تشكل القمة الأحياء المستهلكة كبيرة الوزن قليلة العدد.
3-31 هرم الطاقة التناقص الملحوظ في كمية الطاقة في الحلقات المتعاقبة من السلسلة الغذائية كلما بعدنا عن حلقة الأحياء المنتجة .
3-32 شبكة غذائية مجموعة سلاسل الغذاء المتداخلة مع بعضها البعض ويتخذ المخطط العام لها شكل شبكة تعرف بالشبكة الغذائية .
3-33 سلسلة الطاقة يقصد بها انتقال سلسلة الطاقة من الشمس عبر السلسلة الغذائية , وأهم ما يميز سلسلة الطاقة بأن الطاقة ليست دائرية بل أنها فقدان تدريجي على طول السلسلة .
3-34 شبكة الحياة مجموعة الشباك الغذائية المتداخلة مع بعضها البعض
3-35 التنافس التسابق والصراع بين الأحياء التي من نوع واحد عادة للحصول على احتياجاتها الضرورية اللازمة لها من بيئتها .
3-36 التعاون علاقة اختيارية بين كائنات من نوع واحد تستفيد من ارتباطها ببعض البعض .
3-37 التطفل علاقة إجبارية بين كائنين من نوعين مختلفين يعيش فيها أحدهما على حساب الآخر ويسمى الطرف الأول الذي ينفرد بالنفع الطفيلي ويسمى الطرف الثاني الذي يلحق به الضرر العائل .
3-38 تعايش علاقة بين كائنين من نوعين مختلفين ويعود النفع فيها كله على أحدهما ويسمى المتعايش بينما لا يعود على الآخر وهو المضيف أية فائدة كما لا يصاب بشيء من الضرر
3-39 التشارك علاقة بين كائنين من نوعين مختلفين يأخذ فيها أحدهما من الآخر بقدر ما يعطيه فيصيب كل منهما النفع ولا يلحق بأيهما شيء من الضرر
3-40 الافتراس علاقة بين كائنين من نوعين مختلفين غالباً وفيها يستفيد أحد الطرفين كل الفائدة ويسمى المفترس بينما يقع كل الضرر على الطرف الثاني ويعرف بالفريسة , وهي علاقة مؤقتة تنتهي باستهلاك الفريسة أو جزء منها.
3-41 الرمية تغذي بعض الأحياء على أجسام الحيوانات والنباتات الميتة
3-43 توازن حيوي حالة من التعادل الطبيعي بين الأحياء في البيئة الواحدة بحيث لا يطغى أحدهما في تأثيره على الأحياء الأخرى في هذه البيئة.
3-43 آفة طارئة تحول كائن حي معين لا ضرر ظاهر له نتيجة الإخلال بالتوازن البيولوجي في البيئة بفعل الإنسان عادةً إلى كائن ذا خطر ملحوظ من الناحية الاقتصادية.
3-44 حجر زراعي مجموعة الفحوصات التي يسمح بمقتضاها أو يمنع دخول نباتات معينه أو أجزاء منها إلى بلد ما .
3-45 ببتنة تحول البروتين في عمليات تحلل المركبات النيتروجية المكونة لأجسام الكائنات الحية إلى الصورة غير العضوية بواسطة عمليات تحلل أنزيمية إلى ببتون .
3-46 نشدرة تحول الببتون إلى نشادر عن طريق تحوله إلى ببتيدات أولاً.
3-47 دورة قصيرة دورة بسيطة يمثلها فقدان الماء في أي جسم بالتبخر وتحوله إلى بخار ماء لا يلبث أن يتكثف على هيئة سحب ممطرة بعد وقت طال أو قصر فيعود الماء إلى الأرض في صورة مطر أو جليد ثم تعود الدورة لتبدأ من جديد مرة أخرى بتبخر ماء المطر والجليد وغيرها .
3-48 دورة طويلة دورة معقدة ينتقل فيها الماء خلال الكائنات الحية في جميع مستويات السلسلة الغذائية
3-49 دورات المواد دورة تشمل طورين : طور تكوين مواد عضوية معقدة من مواد غير عضوية بسيطة , وطور تحويل المواد العضوية المعقدة إلى عناصر بسيطة في شكل غير عضوي .
3-50 دورات بيوجيوكيمائية دورات تعمل بطريقة تضمن (تجمع ) المركبات الكيمائية التي تشمل على عناصر مثل النتروجين والفوسفور بنفس السرعة التي ( تتفكك ) هذه المركبات .
3-51 توازن فيزيائي حالة من التعادل الطبيعي بين المكونات والعوامل البيئية الفيزيائية بحيث لا يطغى أحدها في تأثيره على المكونات والعوامل الفيزيائية الأخرى .
3-52 توازن بيئي التعادل الطبيعي بين مكونات البيئة وعناصرها البيولوجية كانت أم المادية .
المفهوم الرئيسي الرابع
4- المشكلة البيئية كل تغير كمي أو كيفي يلحق بأحد الموارد الطبيعية في البيئة بفعل الإنسان أو أحد العوامل البيئية الفيزيائية أو البيولوجية فينقصه أو يغير من خصائصه أو يخل بتوازنه , وتؤثر على الإنسان وغيره من الأحياء تأثيراً غير مرغوب فيه .
[table]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://environment.7olm.org
 
مفاهيم البيئة والتربية البيئية والسلوك الإنساني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفاهيم فرعية للتلوث
» علم البيئة
» الانسان والبيئة
» الأنشطة البيئية الميدانية
» أهداف جماعة التربية البيئية والسكانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية البيئة والسكانية والصحية مدرسة السعرانية الثانوية المستركة  :: مصطلحات بيئية وسكانية :: مصطلحات بيئية وسكانية-
انتقل الى: