6- السكان المواطنون الذين يسكنون في البيئة يتفاعلون مع مكوناتها يؤثرون فيها ويتأثرون بها وينعكس ذلك على معدل نموهم وتوزعهم وفئاتهم العمرية وأنشطتهم الحياتية ومستوياتهم الصحية ومستوى دخلهم .... الخ .
المفاهيم الفرعية
6-1 الانفجار السكاني اختلال بين نسبة المواليد والوفيات من البشر نتيجة لطغي الأولى على الثانية , وبين معدل تزايد البشر وتزايد الموارد الطبيعية المتاحة لهم من جهة أخرى بحيث يتغلب المعدل الأول بشكل واضح على المعدل الثاني .
6-2 هجرة داخلية انتقال السكان من منطقة معينة إلى أخرى داخل حدود الدولة بقصد الإقامة الدائمة فيها .
6-3 هجرة خارجية انتقال السكان من منطقة معينة داخل حدود الدولة إلى دولة أخرى بقصد الإقامة الدائمة فيها .
التربيةEducation )): عملية تهدف إلى تنمية الفرد المتكامل في جسمه وعقله وحياته الانفعالية وتحسين تكيفه مع المجتمع .
التدريب(Training ): يقترب من مفهوم التدريس (الاتصال المنظم المستمر الهادف لإحداث التعلم) ويتميز بتحديد أهدافه وضبط شروطه ولكونه يتم داخل المدرسة وخارجها ويقتصر على المهارات العملية .
مفهوم السلوك الإنساني (Human Behavior ): هو الفعالية أو النشاط الذي يمكن ملاحظته أو تسجيله وغالباً ما نعبر عن السلوك بأفعال مضارعة مثل ينتج – يطبع- يرسم- يزرع- يكتب........الخ.
القيمة((Value : هي مجموعة أحكام يصدرها الفرد على بيئته الإنسانية أو الاجتماعية و المادية وهي إما نتيجة تقويم الفرد أو تقديره أو هي نتاج اجتماعي استوعبه الفرد وتقبله بحيث يستخدمها كمحكات أو معايير ويمكن أن تتحدد إجرائيا" في صورة مجموعة استجابات القبول والرفض إزاء موضوعات أو أشخاص أو أشياء أو أفكار (الهيئة المصرية للكتب 1992 , ص 44 )
الاتجاه (Attitude): هو مفهوم يعبر عن محصلة استجابات الفرد نحو موضوع ذي صفة اجتماعية وذلك من حيث تأييد الفرد لهذا الموضوع أو معارضته له ( إبراهيم , 1985 ) .
مفهوم التربية البيئية( Environmental Education): هي عملية تكوين القيم والاتجاهات والمهارات والمدركات اللازمة لفهم وتقدير العلاقات المعقدة التي تربط الإنسان وحضارته بمحيطه الحيوي الفيزيائي والتدليل على حتمية المحافظة على المصادر البيئية الطبيعية وضرورة استغلالها الرشيد لصالح الإنسان وحفاظاً على حياته الكريمة ورفقاً لمستوى معيشته( مطاوع، 1995).