يعتبر العمل البيئي الميداني مهماً في استكشاف المواقع البيئي و تحديد المشكلات البيئية والعمل لحل هذه المشكلات أو الحد منها و بالتالي صيانة البيئة و تحقيق التنمية المستدامة وذلك من خلال إدراك العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية من جهة و بينها و بين بيئتها من جهة أخرى .
و تشمل الأنشطة البيئية الميدانية زيارات لبيئات متنوعة وزيارة المحميات الطبيعية و حدائق الحيوان و النبات و مزارع تربية الأبقار و الدواجن و الأسماك و الخيول وزيارة الحدائق العامة و المنتزهات إضافة لزيارة مراكز الإنتاج الصناعي و الغذائي و زيارة المراكز البحثية البيئية و كذلك الأنشطة التي تنفذ من خلال المعسكرات الإنتاجية و المخيمات البيئية....الخ.
إن تنفيذ الأنشطة البيئية الميدانية إضافة لما تحققه من أهداف مشار إليها أعلاه فإن هذه الأنشطة تسهم في غرس قيم متعددة منها قيمة حب الطبيعة و تقديرها و قيمة المبادرة من أجل البيئة و قيمة التعاون من أجل البيئة و قيمة تذوق الجمال البيئي و تقوية الوازع الأخلاقي والديني من أجل البيئة .
الشروط الواجب توفرها في الأنشطة البيئية الميدانية:
إن الأنشطة البيئية الميدانية تسعى لتحقيق أهداف محددة و ذلك من خلال الإعداد الجيد لهذه الأنشطة في مراحلها الثلاثة:
1. مرحلة الإعداد و التخطيط : تشمل مرحلة الإعداد و التخطيط للانشطة البيئية الميدانية على ما يلي:
• تحديد الأهداف : إن تحديد الأهداف من النشاط الميداني مهمة و غالباً ما يتم وضع قائمة بالأهداف التي يسعى إليها النشاط الميداني و قد ترفق هذه القائمة بخطة زمنية لتحقيق هذه الأهداف و هذا مهما يسهل تنفيذ العمل الميداني و يجعله منظماً.
• تحديد المكان : إن قيام المشرف على تنفيذ النشاط الميداني بزيارة إلى مكان تنفيذ هذا النشاط يسهم في تحديد الأعمال الإدارية و التنظيمية اللازمة وبالتالي تحقيق نجاح العمل الميداني أفضل ما يمكن من نتائج مع التقليل من الهدر و تلافي الأخطاء و الأضرار التي قد تنتج عن تنفيذ هذا النشاط .
• تعليمات التنفيذ : بعد قيام المشرف على تنفيذ النشاط البيئي الميداني بزيارة إلى موقع تنفيذ النشاط من المفيد قيامه بوضع قائمة بالمهمات التي ستنفذ والاسئلة و المشكلات التي سيتم الإجابة عليها و العمل لجمع المعلومات عنها وكيفية جمع المعلومات والتعليمات التي يجب الالتزام بها من قبل المشاركين في النشاط .
• توضيح العمل الميداني : يقوم في هذه المرحلة المشرف على تنفيذ النشاط البيئي الميداني بالاجتماع مسبقاً بالمشاركين بالنشاط ليوضح لهم الأهداف وشروط تنفيذ النشاط البيئي وكل ما يتعلق بذلك لمعرفة المشاركين بالمهمات المناطة بهم والمكان الذي سيقومون بزيارته والبرنامج الزمني .
2. مرحلة التنفيذ : وهي مرحلة هامة من مراحل النشاط البيئي الميداني ومرتبطة بشكل وثيق بمرحلة الإعداد والتخطيط وبهذه المرحلة فإن المشرف على النشاط البيئي الميداني هو المرشد والموجه للمشاركين بالتنفيذ بعد أن تأكد من توضيح أهداف العمل وتوزيع الوثائق التي تشمل كل ما يلزم لتنفيذ النشاط بشكل ناجح وبهذه المرحلة فإن المشرف على النشاط يجيب على الأسئلة التي تطرح من قبل المشركين ويناقشهم فيها وكذلك من مهامه أثناء مرحلة التنفيذ مراقبة أداء وعمل المشاركين في النشاط وبالتالي يوجه الملاحظات اللازمة لتلافي الأخطاء.
3. مرحلة التقويم : في هذه المرحلة يتابع المشرف على تنفيذ النشاط البيئي الميداني ما توصل إليه المشاركين من نتائج ومنها إعداد تقرير نهائي بالنشاط المنفذ في حال تضمن النشاط نموذجا معتمدا مسبقا للتقرير النهائي أو صيغ التقرير من قبل المشاركين بالعمل بإشراف و توجيه المشرف على تنفيذ النشاط و هذا التقرير لا بد من أن يتضمن نتائج العمل الميداني والخطوات التي تضمنها تنفيذ هذا النشاط بعد الانتهاء من إعداد التقرير و مراجعته تبدأ عملية أو مرحلة مناقشة نتائج العمل الميداني وفقاً لما تضمنه التقرير الخاص بتنفيذ النشاط و في الواقع فإن مناقشة التقرير تفيد في استخلاص العبر و توجهات المستقبل و كذلك تفيد في اعتماده و تعميم تجربة النشاط البيئي الميداني المنفذ على مناطق أخرى في حال بثت نجاح النشاط و حقق الأهداف التي من أجلها نفذ هذا النشاط ,و في حال تضمن التقرير بعض المقترحات التي تحتاج لمتابعة فإن على المشرف رفع تقرير بهذه المقترحات إلى الجهات المعنية لمتابعة تنفيذها.
ثالثا- طرائق و أساليب التربية البيئية :
تهدف طرائق التربية البيئية ليس فقط إلى حفظ المعارف البيئية و إنما إلى فهم هذه المعارف و تطبيقها ذلك لأن حفظ المعلومات لا يكفي لحل المشكلات البيئية بل لا بد من تنشيط الفكر لوضع حلول مناسبة لهذه المشكلات و فيما يلي عرض لأهم الطرائق و الأساليب :
1. طريقة المناقشة (الاستقصاء):
تعتمد على تبادل الآراء و الحوار بين المشاركين و غالباً ما يدير هذا الحوار مشرف ويتوقف نجاح طريقة المناقشة على:
• تحديد المشكلة تحديداً دقيقاً وواضحاً .