التربية البيئة والسكانية والصحية مدرسة السعرانية الثانوية المستركة
التربية البيئة والسكانية والصحية مدرسة السعرانية الثانوية المستركة
التربية البيئة والسكانية والصحية مدرسة السعرانية الثانوية المستركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موضوعات بيئية وسكانية وصحية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 اساليب تدريس التربية البيئية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء السيد الابيض
Admin



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 54

اساليب تدريس التربية البيئية  Empty
مُساهمةموضوع: اساليب تدريس التربية البيئية    اساليب تدريس التربية البيئية  Icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 11:31 am

أساليب تدريس التربية البيئية :

من الأساليب التي يمكن استخدامها في تدريس التربية البيئية : المدخل البيئي وأسلوب حل المشكلات ، فمن خلال هذين الأسلوبين يمكن تحقيق أهداف التربية البيئية بصورتها الشاملة ، وفي كلا الأسلوبين يكون التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية مع استخدام الطرق والأنشطة التي تحقق إيجابية التعلم وفاعليته عن طريق التعلم الذاتي 0

1- المدخل البيئي : يعد المدخل البيئي أحد المداخل الهامة التي تستخدم في تدريس التربية البيئية ، والذي يمكن من خلاله تحقيق أهداف التربية البيئية حيث يؤكد المدخل البيئي على التعلم من البيئة من خلال الزيارات والرحلات التي يقوم بها المتعلمون وفيها يحدث البحث والتقصي والوصول إلى النتائج العلمية كما أنه يركز على أن يكون المتعلم هو محور العملية التعليمية حيث يتعرف على البيئة ومكوناتها ومشكلاتها بنفسه ، ويقترح بعض الحلول المناسبة لمشكلات بيئته التي يعيش فيها من أجل تحسين البيئة ، ومن هذا يتضح أن المدخل البيئي يحاول أن يرتقي بالمتعلم من مستوى التعرف على البيئة إلى التعامل معها ، وصولاً إلى تحديثها والارتقاء بها 0

2- أسلوب حل المشكلات : وهو يعد من الأساليب الجيدة في تدريس التربية البيئية ويطلق الكثير من التربويين والمهتمين بالتربية البيئية على هذا الأسلوب الطريقة العملية للوصول إلى النتائج واقتراح الحلول 0

وتتلخص عناصر هذه الطريقة في عمليات رئيسية هي على النحو التالي :

آ- الشعور بالمشكلة : عندما يشعر التلاميذ بأن هناك مشكلة ما في بيئتهم المحلية فإنهم سيرغبون في دراستها لمعرفة أسبابها وكيفية مواجهتها واقتراح بعض الحلول البسيطة لها 0

ب- تحديد المشكلة : يعتبر تحديد المشكلة من المهارات الأساسية اللازمة لها ، والخطوة الأولى لعملية فهمها 0

ج- جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمشكلة : ويتم ذلك عن طريق المسح الذي يجربه التلاميذ في بيئتهم المحلية لجمع البيانات والمعلومات عن البيئة المحلية طرق وأساليب متعددة مثل الملاحظة والمقابلة 0

د- تنظيم المعلومات : وهي مرحلة التصنيف التي تعتبر إحدى المهارات الهامة في مجال التربية البيئية والتي ينبغي تنميتها 0

هـ- عرض المعلومات وتقويمها : وفيها يتم عرض المعلومات التي جمعها التلاميذ لتقويمها وأخذ المعلومات الهامة والمتعلقة بالمشكلة واستبعاد المعلومات التي لا تتعلق بالمشكلة 0

و- الوصول إلى النتائج : يمكن للتلاميذ بعد استعراضهم للمعلومات استخلاص النتائج وإرجاعها إلى أسبابها ثم تحديد الآثار التي يمكن أن تترتب على النتائج وتحليلها 0

ز- تقديم حلول بسيطة للمشكلة : وفيها يمكن اقتراح بعض الحلول البسيطة لهذه المشكلة ، ومما تجدر ملاحظته أن الهدف هنا هو تدريب التلاميذ على بعض عمليات التعلم وكيفية التفكير في حل بعض المشكلات البيئية البسيطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://environment.7olm.org
 
اساليب تدريس التربية البيئية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجل التربية البيئية والسكانية
» أهمية التربية البيئية والوعي البيئي
» مفهوم التربية البيئية واهدافها
» طرائق و أساليب التربية البيئية
» أهداف جماعة التربية البيئية والسكانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية البيئة والسكانية والصحية مدرسة السعرانية الثانوية المستركة  :: التربية البيئية :: التربية البيئية-
انتقل الى: